RSS

قرار تأسيس أول جامعة إسلامية تهتم بحاملي شهادات المدارس العربية في نيجيريا

07 Sep

قرر مجلس القيادة العامة في جماعة تعاون المسلمين بتكوين لجنة خاصة بتأسيس أول جامعة اسلامية عربية تقبل الطلبة الحاملين لشهادات المدارس العربية والإسلامية بدون الحاجة إلى الشهادات الانجليزية للمدارس الحكومية العلمانية، وذلك خلال الإجتماع الدوري لقيادة الجماعة الذي عقد في 14 شعبان، 1432 هــ .

ويعود قرار تأسيس الجامعة العربية إلى محاولة جماعة تعاون المسلمين لإنقاذ اللغة العربية من النسيان والتجاهل والتعطيل ومؤامرات شريرة لإلغائها وتصفية المدارس والمراكز التي تهتم باللغة العربية والثقافة الإسلامية لاسيما في منطقة الجنوب وكما تسعى الجمعية إلى اعداد جيل نموذجي يتمتع بقيادة العلماء له ويقضي على الجهل والأمية المنتشرة في أوساط مسلمي نيجيريا.

وكما تريد الجماعة لهذه الجامعة أن تتميز عن غيرها من الجامعات الخمسة تم تأسيسها من قبل أفراد أربعة وجمعية اسلامية في منطقة جنوب نيجيريا ولكن نظام هذه الجامعات علماني لا يهتمون بالدين ولا باللغة العربية إنما الغرض من تأسيسها تجاري، اللهم إلا جامعة الحكمة في منطقة الحدود بين الجنوب والشمال إلا أنها لا تقبل الطلبة الحاملين للشهادات العربية إلا اذا رجعوا إلى المدارس الانجليزية للحصول شهادة الثانوية العامة، وهذا هو السبب الرئيسي لترك وابتعاد الكثير عن الجامعة، فعدد الطلبة في كل مراحل وفصول الجامعة لا تبلغ أربعمائة فهي نسبة أقل من 1 في المائة من مجموعة حاملي شهادات المدارس العربية الراغبين في اكمال دراستهم الجامعية.

مع العلم أن عدم وجود جامعة عربية تقبل هؤلاء لإكمال دراستهم الجامعية فيها هو السبب الرئيسي لسقوط الكثير من المدارس العربية في جنوب نيجيريا ونقصان عدد الراغبين في تسجيل أسماء أبنائهم في المدرسة العربية.

السبيل الوحيد لإكمال الدراسة الجامعية للطالب في المدرسة العربية هو الحصول على منحة دراسية من احدي الدول العربية وهي نادرة بنسبة أقل من 1%.

حاملو شهادات الثانوية العامة الانجليزية يجدون وظائف حكومية أما حاملوا الشهادات العربية فلا يجدون الوظائف الحكومية ونحاول حل المشكلة بتأسيس هذه الجامعة.

وكما وضع مجلس القيادة العامة في الجماعة 5 أسس ومهمات في طريق لتأسيس الجامعة:

1 – أن تكون الجامعة اسلامية تحترم القوانين الإسلامية ولا تختلط الرجال بالنساء فيها ولتحقيق ذلك يجب أن تدعو اللجنة عدد من العلماء والدعاة المعروفين في نيجيريا لينضموا إلى هيئة تأسيس الجامعة.

2 – يجب أن تكون الجامعة ذات الجناحين جناح اسلامي تطبق مناهج الجامعات العربية الإسلامية في الدول العربية وبكل كلياتها مثل: كلية الشريعة – كلية القرآن – كلية الحديث- كلية اللغة العربية – كلية الدعوة والإعلام – كلية التربية… ويجب أن ترتبط الجامعة بالجامعات الإسلامية والعربية في العالم الإسلامي.

وكذلك جناح العلوم المعاصرة وهي على غرار ونموذج الجامعات الحكومية مع وجوب التزام الطالب بتعاليم الدين الإسلامي.

3- يجب أن يضاف إلى برنامج الجامعة دورات تدريبية في اللغة العربية لغير الناطقين بها،وأخرى انجليزية لغير الناطقين بها والهدف أن نؤهل حاملي الشهادات العربية ليتمكنوا بتخصصهم من مخاطبة شعبهم بلغة دولتهم الانجليزية وليتمكنوا من العمل في أي قطاعات حكومية كحاملي الشهادات الانجليزية، وأن ينظموا الدورات حتى يستفيد منها الراغبون دون طلاب الجامعة.

4- يجب لهيئة التاسيس أن يقوموا بتسجيل الجامعة مع جناحيها وأن يحصلوا على الترخيص قبل بداية الدراسة في عام 1438 هـ / 2016 م.

5- يجب أن تكون للجامعة مصادر مالية لتمويل الكثير من مشاريعها وأن تطلب هيئة التأسيس بعض المعونات من الجهات الخارجية – ان أمكن – وأن تعمل الهيئة مع اللجنة التي كونها قسم الشؤون المالية في جماعة تعاون المسلمين لشراء مزرعة اساماستا التي تبلغ مساحتها 1,190 فدان ففي حالة اذا تمكنت الجماعة من شراء المزرعة فستخصص مساحة كبيرة للجامعة وان لم تتمكن الجماعة من شراء المزرعة التي بلغ سعرها مليون ومائتي ألف دولار فستبحث اللجنة عن قطعة أرض في مكان آخر ان شاء الله.

جماعة تعاون المسلمين في نيجيريا

1432 هــ / 2011م

arakattaawuni@yahoo.ca

 
2 Comments

Posted by on September 7, 2011 in مقالات تستحق القراءة

 

2 responses to “قرار تأسيس أول جامعة إسلامية تهتم بحاملي شهادات المدارس العربية في نيجيريا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *