RSS

Category Archives: General

إنا لله وإنا إليه راجعون

من بعد ظهر يوم الأربعاء 26 محرم 1441هـ الموافق 25 سبتمبر 2019م انتقل إلى رحمة الله تعالى الأستاذ مصطفى محمد طحان في مدينة استانبول في تركيا عن عمر ناهز 81 عام.
وقد أديت صلاة الجنازة عقب صلاة الجمعة في مسجد الفاتح في استانبول بحضور المئات ممن توافدوا سواء من داخل تركيا أو من خارجها، كما حضر عدد من المسؤولين والسياسيين الأتراك الذي شاركوا في التشييع، من بينهم السيد ياسين أقطاي مستشار الرئيس رجب طيب أردوغان، والسيد تمل قره ملا أوغلو رئيس حزب السعادة، والسيد أحمد داود أوغلو رئيس الوزراء التركي الأسبق، والسيد فاتح أربكان رئيس حزب الرفاه الجديد.

صلاة الجنازة على الشيخ مصطفى الطحان
صلاة الجنازة على الشيخ مصطفى الطحان

وقد توارى جثمانه الثرى في مقبرة “مركز أفندي” باستانبول إلى جانب صديقه المقرب البروفيسور الأستاذ نجم الدين أربكان رحمه الله رئيس الوزراء التركي الأسبق.

مقبرة مركز أفندي
مقبرة مركز أفندي

أستاذنا ووالدنا الداعية المفكر والمعلم المجاهد .. شيخنا الكبير .. بهذا الألقاب نعاه الكثيرين ممن عرفوه خلال مسيرة حياته بفصولها المخلفة.

اللهم ارحمه واغفر له وانزله منازل الصدّيقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.
اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.
اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال.
اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه.
اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.
اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.
اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته.
اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
اللهمّ اّنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين.
اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.
اللهم اجعل عن يمينه نوراً، حتّى تبعثه آمناً مطمئنّاً في نورٍ من نورك.

 
Leave a comment

Posted by on September 27, 2019 in General

 

Tags: , ,

عميد العمل الطلابي العالمي

مصطفى محمد الطحان يعانق شباب مصر بعد غياب ثلاثين عاما

ولد في لبنان ودرس  في تركيا وزار العالم من شرقه لغربه وشماله وجنوبه ولم يترك مكاناً يعرف فيه طلابا للعلم إلا ذهب إليهم وكانت تلك زيارته الأولى لمصر بعد منعه من دخولها منذ ثلاثين عاما.

عندما تسمع عنه تظن انك أمام شيخ كبير، وحين تراه ترى شاباً تقدمت به السنون تسير في دمه روح الشباب يلبس مثلهم ويعيش بينهم تحبه عندما تراه وتسعد به عندما تشاهده ويرفرف قلبك عندما تعانقه وتذرف عينك عندما تشاهده يتكلم عن تاريخه الدعوي بجماعة الإخوان المسلمين هذا هو عميد العمل الطلابي العالمي.

 

له مؤلفات عديدة لو بحثت عنها ستستفيد منها كثيرا. وعندما أتى فضيلته لزيارة مصر بعد 25يناير حرص فور وصوله أن يذهب للجلوس مع إخوانه في الحقل الطلابي، وبالفعل اخذ زوجته وذهب للاسماعيلية لحضور مؤتمر الطلاب الأول لقسم الإعدادي والثانوي بمصر علي مستوي الجمهورية، وعند وصوله قاعة المحاضرات توالت الهتافات (الله اكبر ولله الحمد) وتدافع مسؤلو العمل الطلابي، منهم من يقبل يده وآخر يعانقه، وثالث يريد أن يتصور معه. ولقد استقبل كل هذه الحفاوة بصدر رحب وقلب شاب ولم يشعر احد انه غريب عنه، ثم أفاض على الحضور ليس بكلام فقط ولكن بروح اخترقت قلوب الحاضرين وعقول السامعين حتى هتف احد الحضور (الله غايتنا والرسول قدوتنا) ولم يستطع أن يستكمل الشعار نظرا لجياشة قلبه وانهمرت عينه بالبكاء وابكي جميع الحضور وأخر قال (الله اكبر ولله الحمد) وهو يبكي لما يسمعه من أحداث وتاريخ العمل الطلابي منذ أيام الإمام حسن البنا حتى عصرنا هذا.

وتحدث فضيلته عن أهمية العمل الطلابي وأشار إلى موقف الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، عندما عين شابا صغيراً بمجلس شورى الدولة الإسلامية وقال: إنا نواجه قضايا جديدة تحتاج الأحدّ عقولاً.. فعين عبدالله بن عباس علي الرغم من صغر سنه ولكن حدة عقله كانت سبب اختياره فالشاب ذو عقلٍ طازجٍ يفكر بطريقة ابتكارية ويستوعب الجديد دائما.

ونادي فضيلته مسؤلي العمل الطلابي بمصر بان دوركم اكبر من بلدكم فانتم منارة للعالم كله وانتم نهضة العالم كله فدوركم ليس مصر فقط وطلابها بل العالم بأسره.

والجدير بالذكر أن الدكتور محمود ابوزيد كان ضيفا معه بالمؤتمر وقام بتقديمه للحضور وقام أيضا بوداعه حتى وصل إلى نهاية المخيم ثم عاد لحضور المؤتمر.

لقد سعد الجميع حقا بتلك الروح التي أيقظت القلوب وحركت الهمم، نسال الله رب العرش العظيم أن يتقبل منه هذا العمل وجزاه الله عنا خيرا.

مجدي الزواوي 8/5/2011م

 
Leave a comment

Posted by on June 11, 2011 in General

 

الشيخ فيصل مولوي في ذمة الله

بأسى بالغ وتسليم كامل لقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة العلامة الشيخ فيصل مولوي رحمه الله تعالى..
كان رحمه الله للناس كالشمس للدنيا، تشرق فتغمر الكون بنورها، ويطلع فينشر النور بعلمه وعمله..
جمع رحمه الله بين فهم الواقع وفقه النصوص والوقوف على حقيقة الماضي بما يمكِّنه من استشراف المستقبل..
 
رحم الله الشيخ الكبير، فقد ترك فينا ثغرة لا يسدها سواه..
 

رحمه الله وتقبل منه وأسكنه الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً.

 
Leave a comment

Posted by on May 9, 2011 in General

 

كلمتي الأولى

خواطر وأفكار…

كثيرة هي الكلمات التي تتزاحم في رأس صاحبها.. تبحث عن منفذ للبدء بالتعبير عما يجول في هذه الدنيا.. بأحداثها حلوها ومرها.. أفراحها وأحزانها.. قضايا الأمة، أيام عشتها، مسائل خاصة وأخرى عامة… مواقف لا تنسى.. شخصيات عرفتها… بلاد زرتها… وأرواح مجندة ألفتها وأخرى اختلفت معها.. أنا مصطفى الطحان، أدون اليوم في مفكرتي الإلكترونية بعض خواطري لعلها تصل إلى من يريد أن يستفيد من خبرات الآخرين، ويطّلع على نتاج أقلام الكتّاب الذين سمع عنهم ولم يرهم، أسجل خواطري ومواقفي.. لعلّ الوسائل الحديثة في التواصل.. تنقلها عبر الأثير إلى الأحباب المتواجدين في كل مكان.

والحمدلله رب العالمين  

 
5 Comments

Posted by on June 3, 2010 in General