RSS

ما أحوجنا إليك يا مكرم

14 Oct

د. محمد سعد أبو العزم

 ماذا لو عاد مكرم عبيد للحياة مرة أخرى وعاش بيننا الآن؟ كيف سيكون رد فعل المجتمع تجاهه إذا قرر ثانية أن يضرب بكل التعليمات الأمنية العليا عرض الحائط، ويشارك في عزاء مرشد جماعة الإخوان المسلمين؟ بل كيف ستفسر قضية استشهاده الدائم بآيات القران الكريم الذي كان يحفظ منه الكثير؟ لم يكن ترتيله للقرآن أمرًا عابرًا، ولكنه بشهادة الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب، الذي عايشه جيدًا واكتشف أن ما كان يتغني به مكرم هامسًا في معظم الوقت هو آيات من القرآن، وبعد أن ينتهي من ترتيل آية ويكتشف أن أحدًا ما قد سمعه، يبدأ في شرح بلاغتها، ويوضح أنها معجزة سماوية، ويستطرد في الغوص في معانيها، وعبقرية ما فيها من صياغة وبلاغة، وكانت تؤثر فيه كثيرًا آية من القران، يقرأها دائمًا ويكررها في كل وقت: ﴿الله نور السموات والأرض، مثل نوره كمشكاة فيها مصباح) الآية.

التساؤلات السابقة كفانا في الإجابة عنها المفكر والصديق القبطي البارز الدكتور رفيق حبيب والذي اعتبر أن مقولة مكرم عبيد الخالدة أنا مسيحي دينًا ومسلم حضارة لم يعد يجرؤ عليها أحد الآن، وإلا ناله الهجوم من كل جانب، فسوف يأتيه الهجوم من الجماعة المسيحية، والتي ترى في ما يقول خروجًا على الهوية المسيحية، والهوية المصرية الخالصة، وسوف يأتيه الهجوم أيضًا من طرف إسلامي، لا يفهم لماذا يكون موقفه مختلفًا عن غيره من أبناء جماعته المسيحية.

هذا الشرخ في الهوية المصرية الخالصة وفي النسيج الوطني، يستدعي منا الآن وبشدة استحضار تلك الشخصيات القبطية البارزة التي أثرت في الحياة السياسية وأثرتها كثيرًا، وكان لها من المواقف الوطنية المميزة ما يجعلها تفوق الكثير من أقرانها المسلمين، وهو ما سوف نتناوله من خلال تقديم تلك الشخصيات وتعريفها، لكل من يظن أن ما وصلنا إليه من احتقان طائفي هو الأصل.

(إذا كانت الحال تدعو لتضحية المليون قبطي في سبيل حرية سائر المصريين.. فإن التضحية واجبة، وثمنها غير ضائع).. كلمات قالها القس (سرجيوس) وأثرت كثيرًا في (مكرم عبيد) باشا، ولمن لا يعرف القس سرجيوس.. فهو ذلك الرجل الذي قاد ثورة 1919 مع الزعيم الوطني سعد زغلول، وعاش في الأزهر لمدة ثلاثة شهور كاملة، يخطب في الليل والنهار، مرتقياً المنبر بصحبة الشيخ القاياتي، حيث نادى بالوحدة الوطنية والكفاح ضد الإنجليز، معلناً أنه مصري أولاً ومصري ثانياً ومصري ثالثاً، وأن الوطن لا يعرف مسلماً ولا قبطياً، بل مجاهدون فقط، من دون تمييز بين عمامة بيضاء وعمامة سوداء، ولذلك فقد استحق أن يطلق عليه سعد زغلول لقب خطيب الثورة.

هو نفسه ذلك الرجل الذي وقف في ميدان الأوبرا يخطب في الجماهير المتزاحمة، ليعلن أنه إذا كان الإنجليز يعللون بقاءهم في مصر لحماية الأقباط… فليمت الأقباط وليعش المسلمون أحراراً في بلادهم، وفى أثناء خطبته تقدم نحوه جندي إنجليزي شاهراً مسدسه في وجهه، فهتفت الجماهير لتحذره، وفى هدوء وثقة أجابهم سرجيوس: ومتى كنا نحن المصريين نخاف الموت!! دعوه يُريق دمائي لتروي أرض وطني التي ارتوت بدماء آلاف الشهداء، دعوه يقتلني ليشهد العالم كيف يعتدي الإنجليز على رجال الدين، وأمام ثباته واستمراره في خطابه تراجع الجندي عن قتله، ليخرج هو والشيخ القاياتى يتناوبان الخطابة من فوق منبر جامع ابن طولون، فلما ضاق بهما الإنجليز ذرعاً، أمروا بنفيهما معاً إلى مدينة رفح، حيث عاشا هناك ثمانين يومًا، وكانا في المنفى يتحدثان عن مصر، ويكتبان الرسائل التي تشد من أزر رجال الثورة في مصر، ويتغنيان بأناشيد حبهما للوطن.

مكرم عبيد ابن محافظة قنا، الذي ولد في مثل هذا الشهر منذ 121 عامًا بالتمام والكمال، يحتاج الحديث عنه إلى مجلدات فهو وطني منذ شبابه المبكر، كان دون الثلاثين من عمره عندما اعترض على المشروع القضائي البريطاني الذي ستصبح مصر بموجبه كمستعمرات الهند، وقد استعان سعد زغلول في رفضه للمشروع البريطاني بمذكرة الشاب مكرم عبيد، الذي درس القانون في جامعة أكسفورد، ونال الدكتوراه من جامعة ليون .

تولى مكرم وزارة المالية للمرة الأولى في حكومة مصطفى النحاس، وفي تلك الأثناء قدم الميزانية الشهيرة لمجلس النواب كقطعة من الأدب الرفيع، لا نظير لها في تاريخ البرلمانات المصرية في الفصاحة والبلاغة والجمال الفني، بالرغم من أنها ميزانية لغتها هي المال والاقتصاد والحسابات والأرقام، ولكنه جعل منها برنامج عمل وطني لتكريس الاستقلال، وإضفاء مضمون اجتماعي حقيقي لوجهه السياسي، استطاع مكرم بقدراته الخطابية والأدبية الرفيعة أن يبسط أعقد الموضوعات لأذهان الجماهير، ويجعلهم في تجاوب مستمر معها، كما كان هو أول من تنبه عام 1936 الى تضمين الميزانية كل ما يتعلق بالعدالة الاجتماعية، والحد الأدنى للأجور، والعلاج الطبي للعمال، وتوازن الأجور مع الأسعار، وترتب على ذلك إنصاف العمال والموظفين والطبقات الكادحة، ثم إنشاء وزارة الشئون الاجتماعية لاحقًا.

لقد قدم لنا مكرم عبيد النموذج الأبرز للقبطي الوطني الأصيل، الذي يقود الجهاد الوطني ضد الاستعمار البريطاني، فعاش حياته واضعًا الأهداف الوطنية الكبرى نصب عينيه، وضحى من أجل هذه الأهداف بالمصالح الشخصية والطائفية، فاستحق أن يحبه كل مصري ويلقبه الشعب ب المجاهد الكبير، وابن سعد، وتبقى سيرته دائمًا في ضمير ووجدان الأمة.

ولكن كيف كانت رؤية مكرم عبيد للوحدة الوطنية؟ ولكيفية التعايش بين المسلمين والأقباط؟ ولماذا تمكن من اكتساح الانتخابات البرلمانية أمام مرشح مسلم، وفي دائرة غالبيتها العظمى من المسلمين؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في الأسبوع القادم إن شاء الله.

المصريون 6/10/2010م

 
 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *