RSS

تكريم المستشار عبد الله عقيل العقيل

21 Aug

يشرف الأخ محمد بن عبد الله العقيل على مشروع تكريم والده المستشار عبد الله بن عقيل العقيل، وذلك تقديرا لجهوده الكبيرة في خدمة الإسلام والمسلمين والدعوة الإسلامية والتعريف بأعلامها وعلمائها، وبإصدار الموسوعة القيّمة (من أعلام الدعوة والحركة الإسلامية المعاصرة).. وبداية نشكر الأخ محمد على هذا المجهود المبارك ي تقديم والده للمسلمين.. الذين يعرفونه ويحبونه ويقدرون إنجازاته في خدمة الإسلام والمسلمين.. ولكنها تبقى نظرة وفاء من الابن لأبيه.. والولد سرّ أبيه كما نعرف.

أما عبد الله العقيل فهو شخصية رائعة.. جمعت ميزات فريدة يصعب أن تجدها عند شخص واحد.. فهو من أسرة كريمة من الزبير.. عمه زعيم أسرتهم.. وهو زعيم شبابها.. تزوج من ابنة عمه وأصبح أبو مصطفى أباً لعدد من الأبناء والبنات..

المستشار عبد الله العقيل

يتحدث عن نفسه فيقول: إن من نعم الله عليّ أن ارتبطت بدعوة الإخوان المسلمين في مرحلة مبكرة من عمري. كنت طالباً في المدرسة المتوسطة بالبصرة عام 1945م، وكنت وإخواني الطلاب نلتقي بمكتبة الإخوان المسلمين، ونعكف على قراءة رسائل الإمام الشهيد، وكتب أنور الجندي، وأحمد أنس الحجاجي، ومحمد لبيب البوهي، وصابر عبده إبراهيم وغيرهم، كما كنا نقبل بشغف على قراءة مجلة الإخوان المسلمين الأسبوعية، ثم من بعدها عام 1946م الجريدة اليومية للإخوان، ولاحظنا اهتمام الإمام حسن البنا بقضايا العالم الإسلامي، والعمل على تحرير الوطن الإسلامي من كل سلطان أجنبي.

كانت جرائد الإخوان ومجلاتهم وكتبهم ونشراتهم ودعاتهم، يجوبون أنحاء الوطن العربي والإسلامي، وينشرون فكر الإخوان المسلمين المستقى من الكتاب والسنة، وما أجمع عليه سلف الأمة، فقد أوفد الإمام البنا في الثلاثينيات الأستاذ عبد العزيز أحمد، وأسعد راجح الحكيم، وعبد الرحمن البنا، وعبد المعز عبد الستار إلى فلسطين، وأوفد حسين كمال الدين، ومحمد عبد الحميد أحمد، ومحمود يوسف إلى العراق، وأوفد عبد العزيز جلال، وعبد الحميد فوده إلى الكويت والبحرين، وأحمد زكي إلى اليمن وغيرهم إلى الأردن وسوريا ولبنان.

كما كانت دور الإخوان والمركز العام وبخاصة قسم الطلاب، وقسم الاتصال بالعالم الإسلامي، وقسم البعوث الإسلامية، وقسم نشر الدعوة وغيرها، تستقبل العشرات بل المئات من أبناء العالم الإسلامي من الشخصيات الوطنية والطلاب الوافدين، وكان الإمام الشهيد يقدم هؤلاء الزعماء والقادة والدعاة ليشرحوا قضايا بلدانهم في أحاديث الثلاثاء بالمركز العام، وينشر ذلك في صحف الإخوان ويعمل مع إخوانه على تقديم المذكرات وجمع التبرعات والمعونات اللازمة لهم.

وكان شباب الإخوان وطلابهم في الأزهر والجامعات يحتضنون طلاب البعوث الإسلامية، ويقدمون لهم العون في الدراسة والسكن وكل ما يحتاجون إليه للنجاح في مهمتهم الدراسية والدعوية، وقد حظيت وإخواني من العراق وسوريا ودول الخليج بكل الرعاية والاهتمام منهم.

ولعلي أورد بعض الأسماء لبعض الشخصيات الإسلامية التي ارتبطت بالإخوان وتعاونت معهم في نشر الإسلام وخدمة قضايا المسلمين وتحرير أوطانهم من دنس الاستعمار. من هؤلاء على سبيل المثال لا الحصر سماحة الحاج محمد أمين الحسيني الفلسطيني، والأمير عبد الكريم الخطابي المغربي، والسيد محمد صادق المجددي الأفغاني، والأستاذ محي الدين القليبي التونسي، والأستاذ الفضيل الورتلاني الجزائري، والأستاذ تقي الدين الهلالي المغربي، والأستاذ علال الفاسي المغربي، والسيد عبد العليم صديقي الهندي، والقاضي محمد محمود الزبيري اليمني، والحاج عبد العزيز علي المطوع الكويتي، والشيخ صبري عابدين الفلسطيني، والشيخ مشهور الضامن الفلسطيني، والشيخ مصطفى السباعي، والشيخ محمد الحامد، والشيخ عبد الفتاح أبو غدة، والأستاذ عمر بهاء الدين الأميري، وكلهم من سوريا، والشيخ محمد محمود الصواف من العراق والأستاذ عبد الرحمن الجودر من البحرين، والأستاذ صادق عبد الماجد من السودان وغيرهم كثير.

هذه الجهود المباركة في الاهتمام بالمسلمين من أنحاء العالم فتحت عيني على هذا الخير المتدفق والعمل المبارك الذي يضطلع به الإخوان المسلمون، وعلى رأسهم المرشد العام حسن البنا، وهذا فضلاً عن الاتصال المبكر بالجهاد الإسلامي في فلسطين من عام 1935م حيث اتصل الإمام الشهيد بالشهيد عز الدين القسام ثم بالمفتي محمد أمين الحسيني.

وقد توالى افتتاح مراكز للإخوان المسلمين في سوريا، ولبنان، وفلسطين، والعراق، والسودان، وجيبوتي، واليمن، والكويت، والأردن، والمغرب، وتونس، والجزائر، وليبيا، والبحرين، وموريتانيا وغيرها من بلدان العالم العربي والإسلامي، فضلاً عن البلدان الأخرى حتى تجاوز عدد مراكزهم في العالم أكثر من سبعين مركزاً.

كنت أستعد للسفر إلى مصر بعد الثانوية الشرعية للدراسة بكلية الشريعة بالأزهر أوائل عام 1949م، وكنت أتحدث مع أخي ورفيق دربي في الدعوة الأخ عبد العزيز سعد الربيعة، وأمنّي نفسي بلقاء الإمام حسن البنا، وإذا بالأخبار تفاجئنا باستشهاده على يد عملاء الطاغية فاروق، فكان وقع الخبر عليّ كالصاعقة، هزت كياني وأصابتني بحزن شديد، وكان للوالدة (رحمها الله) الدور الكبير في تثبيتي ومواساتي وتحملي للصدمة، وبث الأمل في أن الإمام الشهيد ترك وراءه رجالاً يحملون الراية ويسيرون بالدعوة في كل مكان.

وحين قدمت للدراسة في مصرأواسط عام 1949م وجدت أن الدعوة بخير، وأن إخوان حسن البنا وتلامذته كانوا ملء السمع والبصر، وعلى قدر المسؤولية.

درس الأخ أبو مصطفى في مصر وارتبط بحركة الإخوان المسلمين.. وكان له صداقات وارتباطات مرموقة.. وعندما أنهى دراسته في الأزهر.. نقل كل ما اكتسبه في مصر إلى الزبير.. وأصبحت الزبير بناء على ذلك مدينة صغيرة الحجم كبيرة المعنى.. لقد ساهم الأستاذ أبو مصطفى في تكبيرها، وإعادة بناء شبابها.

وانتقل من الزبير إلى الكويت أوائل عام 1959م، وتنقل في عمله بين وزارة العدل ووزارة الأوقاف.. وكان له في الكويت دور مشابه لدوره في الزبير..

هو الذي يستقبل الضيوف ويدعوهم إلى بيته.. وهو الذي يقدم المحاضرين ويرحب بهم.. ومن مكتبه في الأوقاف يتابع العمل الإسلامي في مختلف أنحاء العالم.. يساعده مادياً.. ويتابع المشاريع الإسلامية في مختلف البلدان.. وفي بيته يلتقي الأحباب.. على قراءة مختصر صحيح مسلم أو في ظلال القرآن.. وبعد القراءة تكون أحاديث مفيدة.. وترحيب بالضيوف إذا وجدوا.

في هذه الديوانية وجدت نفسي وأفكاري.. ووجدت الخبرة التي أنا بحاجة إليها.. ووجدت الثلة الخيرة من أهل الكويت العاملين فيها التي أنا بحاجة للتعرف عليها.

تعرفت في ديوانية عبد الله العقيل على الرجل الصالح عبد الله العلي المطوع التاجر الناجح، والداعية الموفق، والحارس الأمين على دعوة الإسلام القائم بأمرها المنافح من أجلها ما أمكنه ذلك.

حباه الله بمواصفات يندر أن تجتمع في شخص واحد.. فهو غني ومتواضع، وهو منفق وحريص، وهو تاجر ناجح وفي نفس الوقت منشغل بكل هموم المسلمين في الشرق والغرب… ساهم في تأسيس جمعية الإرشاد الإسلامي ثم جمعية الإصلاح الاجتماعي التي تصدر مجلة المجتمع الأسبوعية.. بدأت علاقتي بالرجل ببطء ولكنها توطدت كثيرا مع الأيام.

ولقد وقف الرجل إلى جانبي وقفات رجولة نادرة طوق بها عنقي.. والرجال مواقف، وأجمل ما في الحياة أن تقابل المواقفَ الكريمة بالوفاء.

وعندما انتقل أبو مصطفى إلى بيته الجديد في منطقة المنصورية في الكويت.. عملت معه على تنظيم مكتبته وفهرستها.. كما عملت على تنظيم أوراقه وهي كثيرة متناثرة.. ووضعتها في ملفات وفهرستها بحيث يسهل عليه الرجوع إلى أوراقه عندما يحتاج.

كنا لا نكاد نتباعد.. صادقت من يصادقه.. واقتربت ممن اقترب منهم.. كنا أقرب ما نكون من بعضنا.

أرسلني إلى لبنان لحضور أول لقاء في مسيرة الاتحاد الإسلامي العالمي، وفي مكتبه في وزارة الأوقاف كانت تتم المراسلات مع الجهات الطلابية التي أقامت فيما بعض أهم منظمة طلابية إسلامية في العالم.

الأخ أبو مصطفى ليس فقط مشارك في الأحداث.. بل هو من صنع كثيراً من الأحداث.. وكان له دور مؤثر في النهضة الفكرية والدعوية في العالم.. نحن نفتخر بعلاقتنا بحبيبنا أبي مصطفى.

جزاه الله على ما قدم خير الجزاء.. والحمد لله رب العالمين.

مصطفى محمد الطحان
21/8/2011م

 
1 Comment

Posted by on August 21, 2011 in خواطر

 

One response to “تكريم المستشار عبد الله عقيل العقيل

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *