RSS

في التدريب التربوي

في التدريب التربوي

المؤلف : مصطفى محمد الطحان

المقاس :

عدد الصفحات :

هذا هو كتاب في التدريب التربوي.. وهو الصورة المقابلة لكتاب، الفكر الحركي بين الأصالة والانحراف.

فهناك تناولنا الانحرافات التي اصابت بعض العاملين في الحقل الإسلامي.

وهنا تناولنا الأمور التي يحتاجها هؤلاء العاملون للتقدم، بحيث يكونوا عناصر فاعلة في معركة إعادة بناء الذات، على صعيد الإنسان والأوطان والعالم في كل مكان.

أوضحنا قضية المسلم اليوم وماذا نعني بذلك.. وهل بإمكان المسلمين أن يأخذوا مرة أخرى مكانهم اللائق بين الأمم..؟ وحذرنا من أن القوى المتحكمة ببلادنا لم تترك جانبا من جوانب حياتنا إلا وخربته.. وحذرنا كذلك من أن يظن جيلنا أن الإصلاح يكون بالانفعال أو التطرف.

وتكلمنا عن المهام التي تنتظر الشباب المسلم في معركة إعادة البناء.. وذكرنا أن التربية الإسلامية، المتميزة، والواقعية، والأخلاقية، والميدانية، والاجتماعية، والوسط بين الفردية والجماعية، هي التي تبني الشخصية الإسلامية، وهي المسؤولة عن إعادة البناء.

تكلمنا عن فكرة التدريب التربوي: معناها.. وتطبيقاتها وأهم البحوث التي ينبغي الاهتمام بها.

تكلمنا عن الوقت وأهميته في واقع المسلم وأن الإنسان الذي يفهم الوقت ويقدر نبضه.. هو العنصر الفعال في بناء الحياة.. أما الإنسان الذي أخذ بكل شيء ونسي الزمن.. فهو تمثال من الشمع لا يستفيد ولا يفيد.

وتكلمنا عن الحوار أو أدب الاختلاف، فالله سبحانه وتعالى خلق البشر في أحسن تقويم.. ومن هذا الحسن قدرتهم على التفكير المختلف وعلى التحليل والتركيب المتباين.. وأراد الله لهذا التباين أن يكون عنصراً من عناصر روعة الحياة الإسلامية.. أراد الإسلام ذلك.. وحوله البشر وبخاصة المسلمين إلى تباغض وتشاحن وكراهية..

وتكلمنا عن التخطيط وضرورته في العمل الإسلامي: الطلابي والشبابي، والأمة الإسلامية جمعاء.. كيف تخطط، وكيف تربط التخطيط بالزمن في تناغم حي ينتقل من مرحلة إلى أخرى.

وتكلمنا عن المؤسسات ودورها في البناء، وضرورة أن تكون هذه المؤسسات مستقلة تؤدي عملها بكامل حريتها وذكرنا بضرورة وجود مؤسسة للتربية، ومؤسسة سياسية للتخطيط، ومؤسسة للإعلام، ومؤسسات نقابية وأخرى اقتصادية.. وضربنا مثالاً على هذه المؤسسات الناجحة المستقلة التي تملك حرية المبادرة والقرار بالاتحاد الإسلامي العالمي للمنظمات الطلابية، واتحاد المنظمات الطلابية (SOU).

هذا هو كتاب (في التدريب التربوي)، أسأل الله أن يجعله عملاً خالصاً في سبيله وأن يوفقنا للقيام بحقه.. ويوفق إخواننا العاملين للإسلام للاستفادة منه.

والله يقول الحق وهو يهدي سواء السبيل.

والحمد لله رب العالمين.

المؤلف

الكويت 24 شعبان 1408 هـ
الموافق 22 أبريل 1987م

Share
 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *